المدرسة العليا للـدرك الوطني-CGN - موقع الدراسة الجزائري

Breaking

موقع الدراسة الجزائري

موقع الدراسة الجزائري الاول في الجزائر

Post Top Ad

Post Top Ad

الأحد، 14 يونيو 2020

المدرسة العليا للـدرك الوطني-CGN

المدرسة العليا للـدرك الوطني

أنشئت مدرسة ضباط الدرك الوطني سنة 1963 بالجزائر العاصمة، أين تم تكوين أول دفعة سنة 1963/1964 ، وكانت تسمى بمدرسة الدرك الإقليمي الجزائري، وإبتداءا من سنة 1964 حتى سنة 1968 حول مقر المدرسة إلى بني مسوس بالجزائر العاصمة، قبل أن يتم تحويله إلى الحراش سنة 1968 ثم إلى سيدي بلعباس سنة 1970 ومنه إلى يسر (ولاية بومرداس) سنة 1978 أين تم إعادة تسميتها وأصبحت تسمى بمدرسة ضباط الدرك الوطني





" مدرسة الدرك الوطني بسيدي بلعباس "
" مدرسة الدرك الوطني بسيدي بلعباس "


          إن المدرسة العليا للدرك الوطني بيسر، تعتبر من أهم أجهزة التكوين في سلاح الدرك الوطني، حيث يعود أول إنشاء لهذه الثكنة للعهد الاستعماري وبالضبط سنة 1958.
  بعد الاستقلال وبالضبط سنة 1963 أطلق على هذه الثكنـــة اسم الشهيد «عبان رمضان»، وأصبحت مقرا لسرية المدرعات التابعة للدرك الوطني الجزائري، قبل أن يتم تخصيصها كمقر لتكوين ضباط الدرك الوطني وكان ذلك سنة 1987، حيث أطلق عليها مدرسة ضباط الدرك الوطني ، هذه الثكنة تم توسيعها سنة 1979، حيث أصبحت تتربع على 42 هكتار بدلا من 8 هكتارات.
         في سنة 1992 تم ترقيتها إلى مدرسة عليا للدرك الوطني بموجب المرسوم الرئاسي رقم 92/74/ر ج الصادر بتاريخ 28 أكـتوبر 1992 وخصصت لتكوين فئة الضباط فقط. كلفت المدرسة بعد إنشائها بالتكوين الأساسي للضباط إلى غاية 1982، أين أسندت لها كذلك مهمة تكوين ضباط دورة الإتقان، وفي سنة 1997 شرعت المـدرسة في تكوين ضباط دورة القـيادة والأركان.
         عرفت المدرسة منذ نشأتها إلى يومنا هذا عدة تحولات هامة في تكوين الضباط من حيث المستويات وتجنيد وتكوين العنصر النسوي بداية من سنة 2002، وتكوين طلبة ضباط وضباط من الدول الأجنبية. من جهة أخرى ولمواكبة التطورات التي يتضمنها مخطط تطوير الدرك الوطني شرعت المدرسة في تحسين عملية التكوين بإدراج وسائل ومنشآت بيداغوجية حديثة.

" مدخل المدرسة العليا للدرك الوطني ، الشهيد مواز أمحمد بزرالدة "
" مدخل المدرسة العليا للدرك الوطني ، الشهيد مواز أمحمد بزرالدة "
 مع نهاية الموسم الدراسي 2015-2016 تم تحويل المدرسة العليا للدرك الوطني من مقرها القديم بيسر (ولاية بومرداس) إلى مقرها الجديد بمدينة زرالدة (ولاية الجزائر) وبالضبط إلى المقر الذي كان يحتضن مدرسة الشرطة القضائية، بعدما تقرر وضع المدرسة العليا تحت الوصاية البيداغوجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك للانطلاق في التكوين الجامعـي بصيغة (ل. م. د) لفائدة الطلبة الضباط العاملين للحصول على شهادة الليسانس، ولفائدة الضباط لنيل شهادة الماستر، وهذا في إطار تحديث التكوين وتطويره ومسايرته لمتطلبات الوقت الراهن واعتماد مناهج علمية متطورة.
         عند تخرجهم، يقوم ضباط الدرك الوطني بأداء اليمين القانونية، في جلسة خاصة أمام مجلس القضاء لتمنح لهم صفة ضابط الشرطة القضائية .



مهام المدرسة:
         تتكفل المدرسة العليا للدرك الوطني بزرالدة بتقديم تكوينات مختلفة لفئة ضباط الدرك الوطني لا سيما:
  • التكوين العسكري العالي (الدروس العليا ودروس القيادة والأركان)؛
  • دروس إتقان الضباط؛
  • التكوين الجامعي والعسكري للدورة الأساسية؛
  • التكوين التطبيقي أو التخصصي؛
  • تربصات الكفاءة، إعادة التأهيل أو إعادة التحويل، كما تضمن التكوين العسكري لفائدة الضباط الإحتياطيين.

Post Top Ad